إرشـادات الاستذكـار والتفـوق
يجب على كل طالبة وطالب أن يضعوا خطة للدراسة مع بداية كل فصل دراسي . بحيث تكون الفنار الذي ينير دربهما حتى يصلوا إلى مرسى المستقبل المشرق .
فإليك عزيزتي الطالبة عزيزي الطالب بعض الخطوات التي قد تساعدك على الاستذكار بطريقة بسيطة وتوفر عليك الجهد :
إليك عزيزتي الطالبة عزيزي الطالب طرق الدراسة المثلي لكل ماده على حده:
إرشادات الإستذكار والتفوق:
أولا :- توكلي على اللــه بـذكر بعـض الآيـات القرآنية .
ثانيا :- أن تكـوني قـد هـيـأت عقـلك و فكـرك
للدراسـة و أن تكوني قد حددت هدفـا للوصول له و تحقيقه .
ثالثا :- حددي مكانـا جيـدا للدراسـة من حيـث الإنارة الجيـدة و التهـوية و الهـدوء بعيـدا عن
الضوضاء ، وأن تكون بالغرفة بطاقات تذكرك دائمـا بقدرتـك مثـل (أنـا ممتـازة) (أنا متفوقـة)
لتثير في نفسك الحماس للدراسة .
رابعا :- حـددي الموضـوع الذي ترغبين في دراستـه و بالتـالي كوني فكـرة عـن الموضوع
ككل عن طريق القراءة السريعـة له . الخطوة التاليـة اقرئي الموضوع مرة أخرى بتـروي و
تمعن مع قراءة الأمثلة .
خامسا :- وضـع التلخيـص للموضـوع على
هامش الكتاب .
سادسا :- حـل التمارين جميعـا و مراجعـة مدرسـة المــادة للتـأكـد من الاجـابـــة . و كــذلك مراجعـــــة مدرســـة المــادة في الأجـزاء الـتي يصعـب عليـك فهمـها أولا بـأول .
سابعا :- استعمـلي القـلم والورقـة لحفـظ المواضي و النصوص و القوانين .
ثامنا :- راجعـي الموضوع قبـل أخـذ وقت للراحـة و يجب عليـك مكافـأة نفســك عندمـا تكون النتيجــة جيــدة .
لا تنســـــــي عزيزتي الطالبـــة أن التذكـــر (الاستحضار) وهـو المراجعة اليوميـة للمواضيع لهـا دور كبيـر في عـدم نسيـان الموضوع .
تجنبي عزيزتي الطالبة عزيزي الطالب:
الدراســــة في الضوضــاء حتى لا يتشتـت انتبــاهـك .
الدراسـة في مكان قليـل الإضاءة ، لأنه يؤثربالتالي على سلامة البصر .
المذاكـرة في ساعــــة متــأخرة من الليــــل ففيـها إهدار للصحــة .
الخوف من عـدم إحراز تقـدم في الدراســةحيث يجـب أن تكون لديـك الثقـــةالكـاملـــــة بنفسـك .
مقاطعــة الـمذاكــرة للــرد على مكالمـات تلفونيــة أو غيره .
مع تمنياتي لكن بالتوفيق و النجاح
الطريقة المثلى لدراسة كل ماده علىحدى:
1- ماده اللغة الإنجليزية.
الأساسيات الواجب أخذها بعين الاعتبار:
1-يجب أن تعي الطالبة بأن اللغة لا تتجزأ بمعنى:
أ-أنها عندما تحفظ المفردات اللغوية فإنها تفعل ذلك لتكون لديها حصيلة لغوية تعود عليها بالنفع عند المحادثة والكتابة والقراءة.
ب-عندما تتعرفين على القواعد اللغوية فلا يجب حفظها لتجتازين الاختبار فقط بل لتستطيعي أن تعبري بالمحادثة والكتابة بشكل صحيح .
2-يجب أن تستخدم الطالبة المعجم للبحث عن معاني المفردات اللغوية حتى تستطيع لفظها بشكل سليم ولتتعرف كذلك على مشتقات الكلمات ولتلاحظ الأمثلة المستخدمة لشرح المفردات.
3-يجب أن تقوم الطالبة بتحضير الدروس قبل شرح المعلمة ثم تقوم بعد الشرح بعمل مراجعة فورية لتثبيت المعلومات و تدارك المعلومات التي قد أخطأت في فهمها أثناء مرحلة التحضير.
4-يجب أن تعي الطالبة أهمية القراءة الواعية المتأنية التي من شأنها زيادة استيعاب الطالبة للغة.
5-يجب أن تقوم الطالبة بعد نهاية كل درس بعمل تلخيص لكل النقاط المهمة التي تطرق لها الدرس.
6-لا يجب أن تعتمد الطالبة اعتمادا كليا على كتاب المرشد لأن أغلب هذه المذكرات الكثير من الأخطاء وتجعل تفكير الطلبة محدود. وان كانت الطالبة تصر على استخدامه فلتقم بذلك ولكن بعد شرح المعلمة للدرس ولتقوم بحل التمرينات.
الخطوات الممكن تطبيقها:
*طريقة تحضير الدروس قبل شرح المعلمة:
1-تقوم الطالبة عند بداية كل فصل بقراءة كل الدروس لتأخذ فكرة عن الأهداف الأساسية للفصل.
2-تقرأ الطالبة الدرس جيدا وتقوم بتلوين المفردات اللغوية الجديدة .
3-تستخرج من المعجم معاني المفردات والمشتقات.
4-تضع أسئلة على الأفكار الرئيسية للدرس.
5-تلخص النقاط المهمة بالدرس.
6-تقرأ وتتطلع على الأسئلة الموجودة بكتاب التمارين وتحاول حلها.
*عندما تقوم المعلمة بشرح الدرس يجب أن تنصت الطالبة بشكل جيد وتشارك بالاجابة حتى تفهم الدرس بشكل صحيح ولتتدارك أي نقطة أساءت فهمها بمرحلة التحضير.
*بعد الانتهاء من مرحلة شرح المعلمة يجب أن تقوم الطالبة فورا بحفظ المفردات اللغوية والأسئلة المقررة ومراجعة تلخيص الدرس (المعد عند التحضير) وتصويبه.
*اذا تم شرح او مراجعة القواعد اللغوية فان الطالبة تستطيع مراجعتها باستمرار عندما تقرأ و تعد الدروس وذلك باستخراجها من الدروس ووضع خط تحتها.
كلمة أخيرة :
*يجب أن تدرك الطالبة بأن هذه الخطوات من الممكن انجازها اذا استطاعت أن:
1- تدرك أهمية اللغة الانجليزية ومجالاتها الواسعة في حياتنا المعاصرة.
2- يكون لديها دافع قوي ورغبة بالتعلم.
2- لا يكون هدفها مجرد أداء الاختبار والحصول على درجات مرضية فقط.
3- ماده اللغة العربية:
1- قراءة الموضوع المطلوب و إعداده أكثر من مرة .
2- تحديد الفقرات غير المفهومة لمناقشتها مع المدرسة .
3- إعداد الجهد الذاتي .
4- الإنتباه التام مع المعلمة أثناء الشرح .
5- المشاركة في المناقشة قدر الإمكان وإن كانت الإجابة خاطئة .
6- مراجعة دروس النمو السابقة وحل التدريبات بكثافة و مراجعة المعلمة في النقاط غير المفهومة .
7- التدريب على مهارات اللغة العربية ( والتي منها الفكرة الرئيسة - الجزئية - الحقائق - المعلومات - القيم - المواقف و الأحداث - تكوين الجمـل المفيـدة - التعرف على الأساليب البلاغية و على مواطن الجمال ….. )
وهذا يتحقق من خلال حل تدريبات الكتاب باستمرار ومراجعة المعلمة في النقاط الصعبة و حل الجهد الذاتي دائما والمناقشة المستمرة في الحصة .
8- التدريب الجيد على استخدام المعاجم اللغوية .
9- التدريب على الاعتماد على النفس أكثر من الاعتماد على نقل الاجابة (الجهد
الذاتي) من الآخرين فالتعلم الذاتي و الاعتماد على النفـس هو جوهـر المنـهج
المطور دراسة اللغة العربية .
10- كثرة القراءة والاطلاع الخارجي للإستفادة منها في موضوعات التعبير .
4- ماده الرياضيات:
1-الإلتزام بحضور الحصص ، و الإنتباه لشرح المدرسة .
2-حب المادة يجعل الطالبة تقبل عليها .
3-يجب أن تخصص الطالبة يوميا ً وقت لمراجعة ما سبق دراسته .
4-الرياضيات مادة تراكمية أي تعتمد على القوانين التي تمت دراستها في السابق ، كثيرا ً من الطالبات ( خصوصا الهندسة ) ، فـيجب على الطالبة أن تخصص مذكرة تحتوي القوانين و التعاريف السابق دراستها .
يجب على الطالبة أن تحل مسائل موضوعية و مقالية بعد كل باب يتم إنجازه وذلك حتى تكون مستعدة وبشكل جيد للإمتحانا
5- ماده العلوم:
(فيزياء-كيمياء-أحياء-جيولوجيا)
1-قراءة الدروس من الكتاب المدرسي قراءة متأنية وذلك لتحديد ما هو مهم.
2-حفظ التعاريف وحل الأسئلة وخاصة الأسئلة التي تتطلب التفسير عند الإجابة ودراسة المعادلات الكيميائية ان وجدت والقوانين والاستنتاجات والرسومات.
3-حل الأسئلة والتمارين المتنوعة .
4-بالنسبة لطالبات الصف الرابع العلمي ،عليهم مراجعة امتحانات الثانوية العامة السابقة للتعرف على طريقة الأسئلة وأنواعها ومعرفة الحلول النموذجية.
6- ماده التربية الإسلامية:
القرآن الكريم :
" إعلمي أنك تتعلمين كتاب الله المقدس فلا تضيعي فرصة الحصول على الأجر و الثواب "
1- التعرف على السورة المقررة حفظا ً (عن طريق المنهج) .
2- قراءة السورة القرآنية مسبقا ً قبل يوم الدرس .
3- المتابعة الجيدة لجهاز التسجيل .
4- محاولة القراءة السرية أثناء قراءة المعلمة .
5- الحرص على ترديد السورة القرآنية و التركيز على الأخطاء و تداركها .
6- الإنتباه إلى شرح المعلمة للمعنى الإجمالي للآيات مما يسهل حفظها .
7- إذا إحتوى الدرس على حكم للتجويد يرجى محاولة تطبيق هذا الحكم خلال زمن الحصة للتأكد من فهم الحكم و صحة تطبيقه .
8- عند محاولة الحفظ إجعلي فترات المذاكرة قصيرة و متقطقه لمراجعة الحفظ كل فترة .
9- قبل النوم مباشرة أو في كل صلاة إسترجعي حفظ و تسميع السورة .
10- إحرص على تسميع السورة القرآنية أولا ًبأولا ً للمعلمة .
التربية الإسلامية :
1- التعرف على معلمة المادة و فهم إسلوبها و تحضير متطلبات المادة والإلتزام بالقوانين التي تضعها المعلمة ( موعد تسليم الكشكول – موعد تسليم التقرير – مواعيد تسليم الأحاديث المقررة )
2- الحرص على الإعداد المسبق للدرس ، ووضع أسئلة لما لم يتم فهمه حتى تستفسر من المعلمه عنه .
3- الإنتباه لشرح المعلمة ومحاولة الإجابة على الأسئلة التي تطرحها المعلمة .
4- التركيز على النقاط الرئيسية في الدرس و متابعة الحديث إن وجد في الدرس .
5- مراجعة الدرس في المنزل و تكوين ملخصات لأهم الأفكار الواردة له في بطاقات صغيرة أو مذكرة خاصة وذلك لتثبيت المعلومة .
6- وأنت تقرئين الدرس تعودي على إفتراض أسئلة متوقعة و إكتبيها على هامش الكتاب .
7- قسمي الموضوعات الطويلة إلى أجزاء متكاملة ، وإمنحي وقتا ً أكبر لها .
8- تأكدي من حل الواجبات أولا ً بأول .
9- الرجوع إلى معلمة الفصل عند عدم فهم أي جزئية من الدرس .
10- إحتسبي الأجر و الثواب عند الله تعالى فأنت تذاكرين أشرف مادة و أسمى كتاب .
7- مادة الإجتماعيات:
ما هي الظروف التي تساعد الطالبة على التعلم الجيد لمادة الاجتماعيات
أ- في الفصل:
1-حسن الاستماع لكل ما يقال داخل الفصل.
2-متابعة النقاش مع المعلمة والتجاوب الجيد.
3-الربط بين ما يسمع في الفصل وما يعرفه في السابق من خبرات.
4-السؤال عن ما لا يعرفه والاستفسار عن الغامض.
5-تدوين الملاحظات والمذكرات.
ب-كيفية استخدام كتاب الاجتماعيات:
1-خذي فكرة عامة عن الموضوع قبل البدء في القراءة.
2-قراءة الكتاب بدقة مع عدم إهمال النقاط الهامة المميزة بحروف مغايرة بالحجم أو اللون بوضع خط تحتها.
3-وضع ملاحظات على الهامش عند المراجعة.
4-استخدام القراءة الصامتة "القراءة بالعينين".
5-الربط بين ما يقرؤه الطالب وما يعرفه عن الموضوع سابقا.
ج-الاستخدام الجيد لمكتبة:
1-أن يعرف مسبقا ما يبحث عنه.
2-أن يعرف كيف يستخرج الكتاب.
3-اصطحاب جميع الأدوات الكتابية والورقية.
4-العمل بجد ونشاط.
5-أن يأخذ ملاحظات ومقتطفات عما يقرأ.
*نصائح عامة وهامة للمذاكرة والتفوق:-
1-تحمسي لأن الحماس يولد النجاح.
2-اربطي فقاعدة الربط بين الأشياء الصعبة برموز مألوفة لنا تعيننا على التذكر (مثل الربط بين تاريخ استقلال الكويت بتاريخ ميلاد أحد الأقارب).
3-المذكرة والحفظ قبل النوم وذلك لاستعادة المعلومات الصعبة.
4-تنظيم الوقت عن طريق عمل جدول أسبوعي حيث أنه من أهم فوائده:
# الإحساس بوفرة الوقت.
# الإحساس بالثقة بالنفس.
# عدم الوقوع تحت وطأة المفاجآت.
مع تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق بإذن الله ,,